انخفاض متوقع لأسعار البنزين والديزل في الأردن (أرقام)

{title}
أخبار الأردن -

 

توقع الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون الطاقة، عامر الشوبكي، أن تقوم الحكومة بتخفيض أسعار البنزين بأنواعه والديزل في تسعيرة شهر أيلول المقبل.

وأشار الشوبكي إلى أنه من المتوقع أن ينخفض سعر لتر البنزين 90 والبنزين 95 بمقدار ثلاثة قروش، بينما يتوقع أن ينخفض سعر لتر الديزل بمقدار قرش ونصف.

وأوضح الشوبكي أن التراجع الملحوظ في الأسعار يأتي نتيجة لانخفاض المعدل الشهري العالمي لأسعار النفط والمشتقات النفطية. ويرجع ذلك إلى عدة عوامل، منها انخفاض المخاطر على الإمدادات في الشرق الأوسط بعد إعلان إيران عن عدم الرد على "إسرائيل" عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران.

كما ساهمت الآمال في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، بالإضافة إلى النمو الضعيف في الاقتصاد الصيني، الذي أثر على طلب البنزين، وارتفاع المخزونات الأمريكية للأسبوع الثاني على التوالي في أكبر مستهلك ومنتج للنفط في العالم.

وفي بداية شهر آب الحالي، قامت الحكومة الأردنية برفع سعر لتر البنزين بنوعيه بمقدار قرشين، وسعر لتر الديزل بمقدار قرش واحد، مع تثبيت سعر الكاز. وبهذا، أصبحت الأسعار الحالية في الأسواق: البنزين 90 بسعر 92 قرشًا للتر، البنزين 95 بسعر 116 قرشًا للتر، والديزل بسعر 71.5 قرشًا للتر، والكاز بسعر 62 قرشًا للتر.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير